Bienvenue, Invité

Merci de vous connecter ou de vous inscrire.

Connexion avec identifiant et un mot de passe

Auteur Sujet: Une sortie bizarre d'El Arabiya sur le foot en Algérie  (Lu 1895 fois)

CSConstantine.Net

  • Forumiste Junior
  • *
  • Hors ligne Hors ligne
  • location: Constantine - smk
  • Messages: 512
Une sortie bizarre d'El Arabiya sur le foot en Algérie
le: 09 décembre 2011 à 14:47:11 »
CSC


شعارات أندية الجزائر.. مزيج من أسماء الحيوانات وتقعليات عصرية
تختلف شعارات الأندية الجزائرية مثلما تتباين أهدافها وموقعها في خريطة كرة القدم في البلاد، فهي غالبا ما تكون مرتبطة باسم المدينة أو المنطقة التي ينحدر منها النادي أو تحمل أسماء لحيوانات كالنسر و الأسد، وحتى الذئب أو ثعلب الصحراء الذي أصبح لصيقا بالمنتخب رغم انه تفوح منه رائحة كريهة، وفي بعض الأحيان تتجاوب مع الموضة التي يشهدها المجتمع.

يرفض الكثير من النقاد و المتتبعين، الشعارات التي تشتهر بها الأندية و حتى المنتخب الأول، حيث ذهب نصر الدين قمريش مدير إدارة الرياضات القتالية و الجماعية بالمعهد العالي لعلوم تكنولوجيا الرياضة بالعاصمة الجزائر إلى القول أن الكثير من الشعارات الحالية للأندية تساهم في تغذية العنف بين مشجعي الأندية المختلفة لأنها بعيدة جدا عن المعاني النبيلة لكرة القدم و الرياضة عموما.

يقول عبد القادر ظريف الرئيس الذي قاد نادي مولودية الجزائر إلى أول و أخر لقب إفريقي له(كاس إفريقيا للأندية البطلة) وهو أيضا أول لقب قاري للجزائر على مستوى الأندية عام 1976، لـ"العربية.نت"، أن إطلاق تسمية "الشناوة" ومعناها الصينيين على النادي، هي اكبر اهانة للفريق الذي ساهم في محاربة الاستعمار الفرنسي على طريقته فضلا على انه تأسس ليلة المولد النبوي الشريف عام 1921، و ما تحمله المناسبة من معنى ديني وتاريخي.

وأطلق اسم "الشناوة" على نادي مولودية الجزائر في نهاية التسعينيات من القرن الماضي لوصف الجماهير الكبيرة جدا التي كانت تتنقل معه حينما حل و ارتحل.

كما يسمى أيضا بـ"العميد" لكونه أول فريق جزائري يرى النور و لا يضم بين صفوفه أي لاعب فرنسي، وهو اللقب الذي احتج عليه نادي شباب قسنطينة الذي يرى نفسه بأنه الأجدر به لأنه تأسس -حسب مسؤوليه-قبل نهاية عام 1800 م.

و في خطوة صنفت ضمن خانة ردة الفعل، أطلق مشجعو شباب قسنطينة على فريقهم تسمية "السنافير" حتى أن النادي أصبح يعرف بهذا الاسم أكثر من اسمه الرسمي.

أما شباب أهلي برج بوعريريج فبات يعرف بـ"الجراد الأصفر" نسبة إلى أنصاره الكثيرين، و نادي اتحاد الحراش بـ"الكواسر" ونادي جمعية الشلف ب"الجوارح" .. تأثرا ربما بمسلسلات المخرج السوري الشهير نجدة انزور.

وهناك من الأندية ما تعرف بأسماء مدنها، كنادي شبيبة بجاية الذي يعرف بفريق مدينة الحماديين أو وداد تلمسان الذي يعرف بفريق مدينة الزيانيين أو اتحاد البليدة (مدينة الورود) و اتحاد عنابة (مدينة بونة) كما يشتهر مشجعيه أيضا بتسمية "الهوليغانز".

ويوجد من الأندية ما ظل محافظا على الشعار الذي حمله يوم تأسيسه، مثل نادي وفاق سطيف الذي يسمى "النسر الأسود" وهو الاسم الذي أطلقته عليه ربيحة قبطاني عمدة مدينة سطيف عام 1958. و يسمى نادي شبيبة القبائل ب"اسود جرجرة" كون ولاية تيزي وزو معروفة بجبال جرجرة الشامخة، كما يسمى أيضا ب"الكناري" نسبة إلى الزي الذي يرتديه.

وهناك من حمل شعاره بالصدفة، و المثل يصدق على نادي مولودية العلمة الذي يعرف ب"البابية" وهو اسم أطلقه احد اللاعبين على زميله بالفريق قبل أكثر من 50 سنة خلت. أما اتحاد الجزائر، فلا زال يناديه البعض ب"المسامعية" على اعتبار أن مشجعيه يرددون الأغاني أثناء المباريات على طريقة مغنيات الأعراس و الحفلات العائلية.
الاعلام يتحمل المسئولية

يحمل الناقد الرياضي محمد بوشامة، الشعارات "اللارياضية" التي ارتبطت بأندية كرة القدم إلى بعض وسائل الإعلام التي لم تلعب دورها كما يجب كونها سوقت و احتضنت كلمات ماكانت أن تحظى اليوم بكل هذا "الاعتراف". و أوضح بوشامة أن أغلبية شعارات الأندية لا معنى لأنها لا تستند لأية أسس تاريخية أو ميدانية داعيا وسائل الإعلام إلى التعاطي بمسؤولية مع مثل هذه المواضيع.

وأكد بوشامة أن تسمية "الفنك" لا يصح إطلاقها على المنتخب، لأنه حيوان يعيش في الصحراء و تفوح منه رائحة كريهة مشددا على المنتخب الذي يعتبر أحسن سفير للبلاد يستحق تسمية أفضل.

وذهب الإعلامي قاسي، في نفس الاتجاه و انتقد بدوره تسمية "محاربو الصحراء" وقال إنها من صنيع وكالات الأنباء العالمية ، لأنه يعتقد أن وصف لاعبي المنتخب الجزائري بالمحاربين هو الخطأ بعينيه كما أن الجزائر بلد يتمركز غالبية سكانه بشمال البلاد وليس بالصحراء رغم أنها تحتل مساحات شاسعة من البلد ككل
.
le lien de cette page 
CSC
http://www.alarabiya.net/articles/2010/11/27/127613.html
       
Pages: [1]   En haut
« précédent suivant »
CSC