Bienvenue, Invité

Merci de vous connecter ou de vous inscrire.

Connexion avec identifiant et un mot de passe

Auteur Sujet: إدارة “السنافـــر“ تركــــز على نقطــــة نقـــــص الأمــن  (Lu 1547 fois)

CSConstantine.Net

  • Modérateur Global
  • *
  • Hors ligne Hors ligne
  • Messages: 16338
كانت أنظار كل متتبعي بطولة الرابطة المحترفة الثانية موجهة ظهيرة أول أمس الجمعة إلى قمة الجولة التي كانت مقررة بملعب أول نوفمبر بباتنة بين المولودية المحلية ورائد الترتيب شباب قسنطينة، إلا أنّ العرس لم يتم والمقابلة لم تلعب نتيجة ما حدث من مناوشات وفوضى عارمة في المدرجات وأرضية الميدان أخّرت إجراء اللقاء بساعة كاملة قبل أن يتم الإعلان عن عدم إجرائه خوفا من تفاقم الأوضاع ولتجنّب حدوث كارثة بعد أن خرجت الأوضاع عن حالتها الطبيعية.

عدم توفّر الأمن بشكل كافٍ كان قنبلة موقوتة

وحسب شهادة كثيرين فإنّ الجانب الأمني كان سيئا وغير كافٍ لإجراء مثل هذه القمة وهذا النوع من المقابلات الذي يحمل نوعا من الشحنة والحماس الزائد نظرا لوضعية الفريقين في سلم الترتيب، حيث لم تكن قوات الأمن حاضرة بالقدر الذي يسمح بالتحكم في الأنصار وكان الوضع شبيها بقنبلة موقوتة لو لعبت المقابلة أو تطوّرت الأحداث أكثر.

... وعدم إجراء المقابلة كان قرارا صائبا

واتخذ الحكم قرار عدم إجراء المقابلة لمنع تفاقم الأوضاع بعد المناوشات التي حدثت قبل إنطلاق اللقاء بين أنصار الفريقين والتي تطورت بعد ذلك لتصبح خطيرة وتسفر عن سقوط عدد معتبر من الجرحى ومن رجال الشرطة نتيجة الرشق المتبادل بالحجارة، وبالتالي كان قرار عدم اللعب صائبا لأنه جنّب وقوع أحداث أخطر.

بوالحبيب ينفي أن يكون قد ضغط حتى لا يجرى اللقاء

وفي حديث جانبي مع المدير الرياضي لشباب قسنطينة محمد بو الحبيب بعد إعلان عدم لعب المقابلة نفى أن يكون قد طلب من الحكم والمسؤول الأمني عدم إجراء اللقاء، وقال إنه ليس من يقرر إجراء المقابلة من عدمها وإنما كان ممثلا فقط لشباب قسنطينة ولم يطلب أي شيء.

اعتبر الحكم صاحب القرار بسبب نقص الأمن

وأضاف بوالحبيب أنّ حتى مسؤول الأمن ليس من صلاحياته اتخاذ قرار إجراء المقابلة من عدمه وإنما دوره يقتصر على تقديم تقريره الأمني للحكم، وأكد محدثنا أنّ في مثل هذه الظروف يوجد قانون واضح يجب أن يُطبّق فعدم توفر الأمن يعتبر أحد أسباب عدم إجراء المقابلة حسب قوانين الاتحادية الجزائرية لكرة القدم والقوانين المعمول بها من قبل “الفيفا“، وأعطى مثالا بأن عدم توفر الأمن هو بنفس درجة عدم توفر سيارة الإسعاف أو سوء أرضية الميدان أو عدم توفر الكرات. وختم بوالحبيب حديثه معنا بعد اللقاء بأنّ قرار إجراء المقابلة أو تأجيلها يعود أولا وأخيرا إلى الحكم بناء على ما يشاهده وعلى التقرير الأمني، مشدّدا على أنّ لا إدارة الشباب ولا إدارة مولودية باتنة ولا المسؤول الأمني لهم الحق في اتخاذ القرار أو التدخل في عمل الحكم.                                                           
CSC